أساليب لتحديد مدة الحمل


تتوفر مختلف الأساليب لتحديد مدة الحمل. تُسْتَخْدَم هذه الأساليب إمّا وحدها أو مركبة.

  • تاريخ الحيض الأخير: تستطيع نساء كثيرات أن تحدد تاريخ الحمل من خلال معرفة اليوم الأوّل من حيضهن الماضي. هذا الأسلوب يتمتع بدقّة +/ - أسبوعان .

  • الامتحان المصنوع بكلتا اليدين : يُسْتَخْدَم الامتحان المصنوع بكلتا اليدين لتقدير حجم الرّحم في الفصل الأوّل و بذلك تقييم مدة الحمل. يتمتع هذا الأسلوب بدقّة +/ - أسبوعان لأنّ حجم الرّحم يَتَأَثَّر بالأورام، الخطأ في وضعية الرّحم ( مثلا رحم منقلب )، الحمل المتعدّد و بدانة الأم .

  • إختبار هورمون ال منشط منسلي مشيمي (HCG ) في مصل الدم: أُظْهِرَتْ الدراسات أن معدل مستويات هورمون ال منشط منسلي مشيمي في مصل الدم تُرْتَبَط بدرجة كبيرة بمدة الحمل أثناء الحمل المبكّر. يُكْتَشَف هورمون ال منشط منسلي مشيمي في مصل الدم ابتداءًا من ثمانية أيّام بعد موجة هورمون اللوتنة (LH hormone) في حال حدث الحمل . تزيد كمية هورمون ال منشط منسلي مشيمي في مصل الدم على شكل كورفيلينير أثناء أوّل ستّة أسابيع من الحمل في حال حصول الحمل وثم تثبت كمية هورمون ال منشط منسلي مشيمي بمعدل تقريبًا 100،000 IU/L. يتضاعف هذا الهورمون في معدل وقت 1.4 إلى 2.1 يوم . هورمون ال منشط منسلي مشيمي في مصل الدم يرتفع على معدّل أبطأ في معظم ، لكنّ ليس كلّ، حالات وفاة الجنين داخل الرّحم و الحمل المنبذ

  • موجات الفوق الصّوتيّة : موجات الفوق الصّوتيّة هي أدقّ طريقة لتأريخ حمل امرأة . تُسْتَخْدَم مقاسات موجات الفوق الصّوتيّة لطول ألية التّاج، وطول عظمة فخذ الجنينّ، ومحيط الرأسى، ومحيط البطن، و قطر العظمين الجداريين لتقييم مدة الحمل . يُسَمَّى اتّحاد عدّة مقاسات قياس حياة الجنين . تقدير تخطيط الصدى لتأريخ حمل امرأة قد يكون مهمّ خصوصًا عندما تكون الحيض غير منتظمة، تاريخ الحيض الأخير مجهول، أو مشتبه بحمل خارج الرّحم. تستعمل الموجات الفوق الصّوتيّة أيضًا لتحديد مدة الحمل في حال مقياس الرحم الناتج عن إستخدام الامتحان المصنوع بكلتا اليدين يختلف عن مقياس الرحم الناتج عن إستخدام أسلوب تحديد تاريخ الحيض الأخير.

    تستعمل مختلف الأساليب الأخرى لتحديد مدة الحمل في حال كانت معدّات موجات الفوق الصّوتيّة غير متوفرة أو باهظة بشكل معجز.




إذ كان لديك أسئلة حول الإجهاض الكيميائي ، الرجاء زيارة صفحة الأسئلة.